بعض أنواع الأوامر في سوق الفوركس

إن جميع المستثمرين بدون إستثناء يستعملون مجموعة من الأوامر المتنوعة , وكل نوع من هذه الأوامر يستخدم في ظرف معين , و من أجل ذلك يصر المتاجر بصفة عامة علي متابعة حركة سعر السلعة التي ينوى الإستثمار بها , بل يصر علي متابعتها بشكل متواصل , باحثا في ذلك علي الفرصة المناسبة لإستعمال النوع الذي يراه مناسبا من أنواع الأوامر , و سنعرض لكم في هذا المقال بعض من أنواع الأوامر في تجارة الفوركس .
فعندما يراقب المستثمر في الفوركس أسعار العملات فهو ينتظر الفرصة المناسبة لينتهزها و يقوم بشراء عملة يعتقد أن سعرها لن ينخفض أكثر من ما أصبح عليه , بل يتوقع أنه سيرتفع , و قد يحتاج المستثمر للإنتظار بعض الوقت إلي أن ينخفض سعر العملة أكثر ليقدم علي شرائه , و عندما يقوم بهذه العملية فإنه يستعمل أول نوع من أنواع الأوامر و هو أمر السوق و المتمثل في شراء أو بيع عملة ما فوراً وبالسعر الحالي للسوق .


و في بعض الأحيان يعتقد المتاجر إنخفاض حاد لسعر سلعة محدد تم يتبعه إرتفاع لسعرها , و قد يضطر للإنتظار لعدة ساعات إلي أن يصل سعرها إلي السعر الذي يتوقه مما يدفعه للبقاء جالسا يراقب الأسعار و هذا ما يسمي بالأوامر المحددة مسبقا , بالمستثمر قرر بيع و شراء العملة بسعر محدد سلفا , و إنتظر وصول السلعة إلي السعر الذي حدده ليتم تنفيذ الأمر و في حالت عدم وصول سعر السلعة للقيمة المحدد لن يتم تنفيذه .
و إذ تعمقني في الأوامر المحدد مسبقا سنجد أن هناك أربعة أنواع من الأوامر المحدد مسبقا و هي أوامر وضع حد للخسارة , و النوع الثاني هو أوامر جني الأرباح , كما توجد أوامر شراء سلعة سعرها في حالة إنجفاض , و في الأخير أوامر شراء سلعة سعرها في حالة إرتفاع مستمر .
كما تجدر الإشارة إلي أن من مزايا هذا النوع من الأوامر هو توفير الوقت و المجال للمستثمر من أجل الإهتمام بأمور أخري دون الحاجة للإنتظار .
و لكن يبقي السؤال الرئيسي هر ما الأمر الذي يجب علي المستثمر إتخاده , و من هنا يكمل الفرق بين مستثمر وأخر , و هذا الإختلاف هو الذي يجعل المستثمر ناجحا , إذ أنه يحسن إستعمال أنواع الأمور حسب الظروف التي يعيشها السوق إنطلاقا من خبرته و تحليلاته الدقيقة , و في المقالة المقبلة سنكمل الأنواع الأخرى و المتمثلة في أوامر تحديد الدخول و أوامر ايقاف الدخول و أوامر وقف خسارة متحركة و كذلك الأمر الذي يلغي الأخر .


كما أن من أنواع الأوامر التي يستعملها المستثمر في تداولاته  أوامر إيقاف الدخول   حيث أن أوامر الإيقاف هي الأوامر التي يضعها المتداولون لدخول السوق بسعر أقل أفضليه من السعر الحالي عندما يكون أمر إيقاف دخول الشراء يوجد فوق السعر الحالي للسوق أما في حالت تواجد أمر ايقاف دخول البيع تحت السعر الحالي للسوق ففي هذه الحالة يتم تحديد أمر إيقاف الدخول  بتوقع المتداول وصول السعر لسعر معين , حيث يتوقع  إستمرار السوق بنفس الإتجاه .
 أما في حالت الخسارة فيظهر نوع أخر من الأوامر و هي أوامر وقف خسارة متحركة و التي يحددها المتداول حسب عدد نقاط معين من سعر الدخول , و أمر ايقاف الخسارة ينشط تلقائيا مع تحركات و تقلب السوق ولكن شريطة  تحرك السوق لصالح المتداول .


  و في الأخير و جب التطرق إلي الأوامر التي تلغي الأخرى و التي يرمز لها ب OCO  وتشمل كلا الأمرين أمر وقف الخسارة و أمر جني الأرباح  فعندما يتم تنفيذ إحدى الأوامر يتم تلقائيا إلغاء الأمر الأخر و بشكل متزامن , حيث  يستطيع المستثمر إستعمال  أوامر OCO على صفقاته المفتوحه و كذا على الصفقات الجديدة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق